الخميس، 13 أكتوبر 2016

المجال النفس حركي - (جسدي ـ مهارات)


لقد تم تأسيس هذا المجال ظاهرياً تلبيةً لأغراض تنمية المهارات المتصلة بالمهام اليدوية والحركة الجسدية، ولكنه يهتم أيضاً ويغطي المهارات الخاصة بالأعمال اليومية والمواهب الاجتماعية (social skills) مثل مهارات استخدام الهاتف ولوحة المفاتيح، أو مثل مهارة الإلقاء. وهكذا فإن المهارات الحركية ('motor' skills) تمتد لما هو أبعد من المهارات الفيزيائية واليدوية المُتخيلة بشكل تقليدي، لذلك فكر دائماً باستخدام هذا المجال حتى وإن كنت تعتقد بأنه قد تم تغطية المجالين المعرفي والعاطفي بشكل ملائم، فمهما كانت الحالة التدريبية المتواجدة، فمن الأفضل تغطية المجال الحركي النفسي أيضاً وبشكل ملحوظ.

 بالرغم من إشارة "بلووم" إلى الميدان النفسحركي منذ عام 1956م إلا أن الجهود المبذولة في هذا الميدان جهود ضئيلة وقليلة (حسن عايل وزميله 1419هـ ص54)

ويذكر عبد الرحمن الشعوان (1410هـ، ص 642) أن "بلووم" وضع دليلين لتصنيف الأهداف التربوية الأول كان في عام 1956م والثاني كان عام 1964م وبموجب هذين الدليلين تم تصنيف الأهداف التربوية إلى ثلاثة مجالات من ضمنها "المجال النفس حركي أو مجال المهارات"

وقد أشار الشعوان (1410هـ، ص 643) أن هذا المجال يشمل المستويات التالية : 1ـ الإدراك 2ـ الميل 3ـ الإستجابة الموجهة 4ـ الميكانيكية أو التعويد 5ـ الإستجابة الظاهرية 6ـ التكيف 7ـ الأصالة أو الإبداع.


لقد تم عرض نسخة "دايف" من المجال  الحركي نفسي هنا لأنه الأكثر ملائمة والأكثر فائدة لأغراض التطوير المتعلقة  بالعمل والحياة العملية، وعلى الرغم من كون المجالات الحركية النفسية الخاصة بهارو وسيمبسون أكثر فائدة لأغراض التطوير الخاص بالبالغين، وخاصة تطوير وتعليم الشباب والأطفال، لكنه من الأفضل استكشاف النسخ كلها لأن كل منها على حدة له منافعه واستخداماته

تصنيف "دايف" النفس حركي



التصنيف
وصف السلوك
أمثلة عن نشاط سيتم تدريبه، أو عرض ودليل سيتم قياسه
الكلمات الأساسية (الأفعال التي تصف النشاط الذي سيدرب أو الذي سيقاس عند كل مستوى على حدة)
المحاكاة

نسخ فعل شخص آخر؛ راقب وكرر
قم بمراقبة المعلم أو المدرب وقم بتكرار الفعل ، العملية أو النشاط
انسخ، اتبع، ضاعف، كرر، التزم
المناورة
إعادة إنتاج نشاط ما من الدرس أو من الذاكرة
قم بتطبيق المهمة بالاعتماد على التعليمات المكتوبة أو الشفوية
اعد ابتكار، ابن، أنجز، نفذ، طبق
الدقة
القيام بتنفيذ المهارات بشكل جيد، دون أي مساعدة
أنجز المهمة أو النشاط بخبرة وبنوعية عالية الجودة من دون مساعدة أو تعليمات؛ كن قادراً على عرض النشاط لمتعلمين آخرين أيضاً
اعرض، أكمل، أظهر، اجعله كاملاً، تفحص، تحكم
الحرفنة
تكييّف ودمج الخبرة  لتفي بمتطلبات الأهداف غير المعيارية
قم بربط وتجميع النشاطات المرتبطة وذلك لتطوير طرق تلبي متطلبات القصة المختلفة
أنشأ، حلّ، اجمع، اربط، وحّد، تبن، طور، صغ، عدل
التطبع
إجادة اوتوماتيكية وغير واعية للنشاط و المهارات ذات العلاقة و ذلك في مستوى استراتيجي
حدد الغاية والطريقة والاستراتيجية التي ينبغي أن تستخدم في النشاطات لتلبية الحاجة الاستراتيجية
صمم، حدد، أدر، اخترع، إدارة-المشروع






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق