ظاهرة تسمى المنهج المستتر ، و بعض الأحيان نجد من الكتاب من يطلق عليه مصطلح المنهج الخفي ، أو المنهج الضمني و سواء هو منهج مستتر أو خفي فالمعنى المقصود واحد
وهو مصطلح جديد قديم لأنه موجود منذ بدء التعليم والعملية التعليمية ومصطلح جديد لأنه لم يتم استخدامه الا مؤخرا لذلك نجد العديد من التعاريف التى أطلقها التربويون فى هذا المجال
ولا يوجد اتفاق بين التربويين على تعريف دقيق وموحد للمنهج الخفي إلا أن هناك اتفاقاً ضمنياً حول مفهوم المنهج الخفي الذي سيتضح لنا من خلال التعريفات التالية.
المنهج الخفي هو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداءات التى يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن أو الرسمى , طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والادارين فى المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.
ويعرفه ايفا (Eva) المنهج الخفى هو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعاني التى تدرس للطلاب بواسطة المدرس أو المدرسة دون تخطيط
ويعرفه فالنس (Vallance) المنهج الخفى بأنه مخرجات المدرسة غير الرسمية.
ويعرف بأنه الخبرات التي يكتسبها التلاميذ بدون منهج رسمي بدون تخطيط مسبق وبدون قصد نتيجة التفاعل الاجتماعي في المدرسة ، فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج الرسمي.
ومن هنا نستخلص أن المنهج الخفي
تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التى يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.
المنهج الخفي هو كل الخبرات والاتجاهات والقيم التي يكتسبها الطالب خارج إطار المنهج المعلن ولكن داخل بيئة المدرسية. فمثلاً يتعلم الطالب قيمة الأمانة من خلال الموضوعات التي يدرسها في مقررات القراءة والنصوص والحديث وما إلى ذلك
إن المنهج الخفي حقيقة تربوية لا نستطيع إغفالها أو إلغاء تأثيرها الإيجابي والسلبي في سلوكيات المتعلمين ، ولهذا ينبغي توجيه هذا المنهج توجيهاً سليماً لتكون آثاره وثماره نتائج إيجابية تظهر في سلوكيات المتعلمين.
وعملية تحديد المنهج الخفي والتحكم فيه عملية في غاية الصعوبة ، إذ كيف يتم لهم ضبط شيء لا يرى ولا يتوقع ولا تعرف طبيعته ، ولايمكن السيطرة عليه بالأنظمة والقوانين أوالكتب والتعليمات .
وعلى ذلك فالمنهج الخفي له خطورته وتكمن خطورته في :
· أنه لا يمكن التحكم فيه ولا تحديد أسسه أو أصوله .
· قد يكون هناك تناقضا بينه وبين المنهج الرسمي.
· قد يعمل على إضعاف قيمة المنهج الرسمي.
· قد يحدث نوعا من لصراع بين المنهج الرسمي وبينه
الفوارق بين المنهج الرسمي والمنهج الخفي
هناك عدة فوارق بين المنهج الرسمي والمنهج الخفي يمكن تلخيصها فيما يلي:
وجه المقارنة | المنهج الرسمي | المنهج الخفي |
التخطيط |
مخطط له وهو منهج مقصود
|
غير مخطط له وغير مقصود
|
التأثير |
أقل تأثيراً وعمقاً
|
أكثر تأثيراً وعمقاً |
سرعة الانتشار |
أقل انتشاراً
|
أسرع انتشاراً
|
النتائج |
إيجابية على الأغلب
|
إيجابية وأخرى سلبية
|
المنهج الخفي في إطار المدرسة
ومن الممكن تحديد بعض المظاهر التي تمثل المنهج الخفي في البيئة المدرسية ومنها:
- السلوك الشخصي للمعلم، وعلاقته بالتلاميذ، وأيضاً بمدير المدرسة وبالمعلمين الآخرين... فيتعلم التلميذ من طريقة تعامل المعلم معه الكثير من أنماط السلوك، فقد يتعلم احترام الآخرين وتقديرهم إذا عامله المعلم باحترام وتقدير، وقد يتعلم السخرية من الآخرين وعدم تقديرهم إذا عامله المعلم بسخرية وازدراء.
- يتعلم التلميذ التسيب وعدم الالتزام بالقوانين والأخلاق والنظم إذا كان المعلم متساهلاً مع التلاميذ ولا يكترث بأخطائهم.
- يتعلم التلاميذ الإهمال لآراء الآخرين ومقاطعتهم إذا كان المعلم يقاطعهم ولا يترك لهم حرية في التعبير عن آرائهم،وفي المقابل قد يتعلم حسن الإصغاء واحترام آراء الآخرين إذا كان المعلم يصغي لتلاميذه ويترك لهم حرية التعبير عن أفكارهم وآرائهم وقد يتعلم التعالي والتكبر إذا عامله المعلم بهذا وقد يتعلم التواضع إذا عومل به.
- طريقة تناول المناهج المكتوبة لبعض المسائل قد تكون ضعيفة أو خاطئة فتؤدي إلى عكس المراد. فقد يقرأ الطالب من بين السطور معاني لا يقصدها المنهج المكتوب.
- العلاقة بين التلميذ وزملائه وتفاعله معهم وما يمكن أن يتعلمه منهم من خلال التقليد أو التأثير والإقناع. فقد يتعلم التلميذ من زملائه في الفصل عادات طيبة وإيجابية كالنظافة وحب التعلم والصدق والأمانة واحترام الآخرين... إلخ إذا كان زملاؤه ملتزمين بهذه السمات وقد يتعلم الغش والكذب واللامبالاة والسخرية من الآخرين إذا كان زملاؤه هكذا.
- الأنشطة التي يشترك فيها التلميذ في المدرسة تعلمه الثقة بالنفس والتعاون وحب العمل وتنظيم الوقت حسب طبيعة النشاط والدور الذي يلعبه التلميذ فيه.
المصدر
د/ أماني حامد مرغني - كلية التربية – جامعة أسيوط – جمهورية مصر العربية كلية التربية للمعلمات – جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية
http://kenanaonline.com/users/edu-child/posts/125703 المنهج الخفي وتأثيره في العمليه التعليميه
الباحث خالد مطهر العدواني \ المنهـاج الخفـي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق