التدريس المصغر هو موقف تدريبي يتم في وقت قصير (حوالي 10 دقائق في المتوسط
) ويشترك فيه عدد قليل من المتدربين ( يتراوح عادة ما بين 5- 10 ) يقوم المدرب خلاله
بتقديم مفهوم معين أو تدريب المشاركين على مهارة محددة. ويهدف التعليم المصغر إلى إعطاء
الطالب المعلم فرصة للحصول على تغذية راجعة بشأن هذا الموقف التدريبي، و في العادة
يستخدم الشريط التلفزيوني لتسجيل هذا الموقف التدريبي ثم يعاد عرضه لتسهيل عملية التغذية
الراجعة. و لكن هذا التسجيل لا يعتبر شرطاً أساسياً لإتمام التعليم المصغر. وعموماً
فإن اصطلاح التعليم المصغر) يطلق على مختلف أشكال التدريب المكثّف الذي يتناول مهارات معينة
ضمن زمن محدد باشتراك عدد من الدارسين . و قد استخدم التعليم المصغر في مجالات عديدة
منها تدريب المعلمين قبل الخدمة، و التدريب أثناء الخدمة و الإرشاد النفسي المصغرMicro Counselling و
تدريب المشرفين و تدريب المحامين على المرافعة و تدريب أعضاء هيئة التدريس بالكليات.
عناصر التدريس المصغر
1. معلومة واحدة أو مفهوم أو مهارة أو اتجاه
معين يراد تعليمه .
2. معلم يراد تدريبه.
3. عدد قليل من المتدربين ( 5- 10 في العادة
)
4. زمن محدد للتدريس ( 10 دقائق في المتوسط
)
5. تغذية راجعة بشأن عملية التدريس
6. إعادة التدريس في ضوء التغذية الراجعة.
خصائص التدريس المصغر :
1- إكتساب الدارس مهارات جديده
وتنميه معلوماته
2- قله عدد الطلاب المعلمين داخل المجموعة ( 6-8) أفراد وبعضها
من 4-10 أفراد
3- قله الوقت المخصص للتعليق على الموقف التعليمي (5 دقائق)د
4- قيام المهارة على أسس علميه بداية من المعرفة النظرية المتعلقة
بالمهارة وإنتهاء بالوصول إلى حد الإتقان
5- سهوله الملاحظه والتحليل سواء من جانب الطالب المعلم ذاتيا
أو من جانب المشرف واستخدام ذلك في التغذية المرتجعة الفردية واجماعيه وذلل من خلال
تسجيل الداء
6- التدريب على المهارة يكون داخل قاعات التدريب المخصصة
7- تحديد بعض اجزاء الدرس وتصميم كيفيه تقديمها وتقويمها
8- يركز في التدريب على مهاره تدريسيه واحد حتى يتم إتقانها بشكل
جيد وبسرعه وقله في الوقت
● ـ أنواع التدريس المصغر .
ـ يختلف التدريس المصغر باختلاف البرنامج الذي يطبق من خلاله ، والهدف
من التدريب ، وطبيعة المهارة أو المهمة المراد التدرب عليها ، ومستوى المتدربين ، ويمكن
حصر هذه التقسيمات في الأنواع التالية :
1- التدريب المبكر (على التدريس المصغر) Pre-service Training in Microteaching : وهو التدريس المصغر الذي يبدأ التدرب عليه أثناء الدراسة ، أي قبل تخرج
الطالب وممارسته مهنة التدريس في أي مجال من المجالات.
وهذا النوع يتطلب من الأستاذ المشرف اهتماماً بجميع مهارات التدريس العامة
والخاصة ؛ للتأكد من قدرة الطالب على التدريس .
2- التدريب أثناء الخدمة (على التدريس المصغر) In-service Training in
Microteaching: وهذا النوع يشمل المعلمين الذين
يمارسون التدريس ويتلقون – في الوقت نفسه – تدريباً على مهارات خاصة لم يتدربوا عليها
من قبل ، ومن هذا القبيل تدريب معلمي اللغة العربية الملتحقين في برامج إعداد معلمي
اللغة العربية للناطقين بغيرها ، الذين تخرجوا في أقسام اللغة العربية ومارسوا تدريسها
للناطقين بها .
3- التدريس المصغر المستمر Continuous Microteaching : يبدأ هذا النوع من التدريس في
مراحل مبكرة من البرنامج ، ويستمر مع الطالب حتى تخرجه .
وهذا النوع غالباً ما يرتبط بمقررات ومواد تقدم فيها نظريات ومذاهب ،
يتطلب فهمها تطبيقاً عملياً وممارسة فعلية للتدريس في قاعة الدرس ، تحت إشراف أستاذ
المادة .
من ذلك مثلاً التدرب على تدريس اللغة الثانية أو الأجنبية لأهداف خاصة
Teaching Foreign/Second Language for Specific Purposes، كتدريس اللغة العربية لغة ثانية من خلال محتوى مواد العلوم الشرعية؛
تطبيقاً لمبدأ تدريس اللغة من خلال المحتوى Content-Based Instruction،
أحد المداخل المقترحة لتدريس اللغة الثانية لأهداف خاصة .
ومن ذلك التمثيل التطبيقي لطريقة من طرائق تدريس اللغات الأجنبية ، كالطريقة
الاتصالية مثلاً ، أو تطبيق أنشطة من أنشطتها في موقف اتصالي معين ، أثناء شرحها داخل
الفصل ؛ لمزيد من التوضيح .
4- التدريس المصغر الختامي Final Microteaching : وهو التدريس الذي يقوم المعلم المتدرب
بأدائه في السنة النهائية أو الفصل الأخير من البرنامج ، ويكون مركزاً على المقررات
الأساسية ، كمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في برامج إعداد معلمي اللغة
العربية مثلاً ، ومقرر تدريس العلوم الشرعية أو السيرة النبوية للناطقين بغير العربية
.. وقد يدخل التدريس المصغر الاختباري ضمن هذا النوع .
5- التدريس المصغر الموجه Directed Microteaching : هذا النوع من التدريس يشمل أنماطاً موجهة من التدريس المصغر ، منها التدريس
المصغر النموذجي Modeled Microteaching ، وهو الذي يقدم فيه المشرف لطلابه المعلمين أنموذجاً
للتدريس المصغر ، ويطلب منهم أن يحذوا حذوه ، وهذا النوع غالباً ما يطبق في برامج إعداد
معلمي اللغات الأجنبية الذين لما يمارسوا هذه المهنة بعد Pre-Service Teachers. ومنها التدريس
المعتمد على طريقة معينة من طرائق تدريس اللغات الأجنبية المعروفة ؛ كالطريقة السمعية
الشفهية ، أو الطريقة الاتصالية ، وقد ينطلق من مذهب من مذاهب تعليم اللغات الأجنبية
؛ كالمذهب السمعي الشفهي ، أو المذهب الاتصالي ، أو المذهب المعرفي .
ومنها التدريس المصغر الذي يعتمد فيه المتدرب على كتاب مقرر في البرنامج
، ككتاب القراءة أو كتاب القواعد أو كتاب التعبير مثلاً ؛ حيث يختار جزءاً من درس من
دروس الكتاب المقرر ، ويحدد المهارة التي سوف يتدرب عليها ، والإجراءات والأنشطة التي
سوف يقوم بها ، ثم يعد درسه ويقدمه بناء على ذلك ، وفي ضوء الطريقة والإجراءات المحددة
في دليل المعلم .
6- التدريس المصغر الحر (غير الموجه) Undirected Microteaching : هذا النوع من التدريس غالباً ما
يقابل بالنوع السابق (الموجه) ، ويهدف إلى بناء الكفاية التدريسية ، أو التأكد منها
لدى المعلم ، في إعداد المواد التعليمية وتقديم الدروس وتقويم أداء المتعلمين ، من
غير ارتباط بنظرية أو مذهب أو طريقة أو أنموذج .
وغالباً ما يمارس هذا النوع من التدريس المصغر في البرامج الختامية أو
الاختبارية .. وقد يمارس في بداية البرنامج للتأكد من قدرة المتدرب وسيطرته على المهارات
الأساسية العامة في التدريس ، أو يقوم به المتمرسون من المعلمين بهدف التدرب على إعداد
المواد التعليمية وتقديمها من خلال التدريس المصغر ، أو لأهداف المناقشة والتحليل أو
البحث العلمي .
7- التدريس المصغر العام General Microteaching : يهتم هذا النوع بالمهارات الأساسية التي
تتطلبها مهنة التدريس بوجه عام ، بصرف النظر عن طبيعة التخصص ، ومواد التدريس ، ومستوى
الطلاب ؛ لأن الهدف منه التأكد من قدرة المتدرب على ممارسة هذه المهنة .
وغالباً ما يكون هذا النوع من التدريس مقرراً أو ضمن مقرر من المقررات
الإلزامية للجامعة أو الكلية، وأحد متطلبات التخرج فيها ، وغالباً ما تقوم كليات التربية
بتنظيم هذا النوع من التدريب ، ويشرف عليه تربويون مختصون في التدريب الميداني .
في هذا النوع من التدريس يتدرب المعلمون على عدد من المهارات الأساسية
، مثل : إثارة انتباه الطلاب للدرس الجديد ، ربط معلوماتهم السابقة بالمعلومات الجديدة
، تنظيم الوقت ، استخدام تقنيات التعليم ، إدارة الحوار بين الطلاب وتوزيع الأدوار
بينهم ، التحرك داخل الفصل ، رفع الصوت وخفضه وتغيير النغمة حسب الحاجة ، حركات اليدين
وقسمات الوجه وتوزيع النظرات بين الطلاب أثناء الشرح ، ملاحظة الفروق الفردية بين الطلاب
ومراعاتها ، أسلوب طرح السؤال على الطلاب وتوقيته، طريقة الإجابة عن أسئلة الطلاب واستفساراتهم
، أساليب تصويب أخطاء الطلاب، ونحو ذلك .
8- التدريس المصغر الخاص Specific Microteaching : هذا النوع يهتم بالتدريب على المهارات
الخاصة بمجال معين من مجالات التعلم والتعليم ؛ كتعليم اللغات الأجنبية ، والرياضيات
، والعلوم الطبيعية ، والعلوم الاجتماعية ، لمجموعة معينة من الطلاب المعلمين المتخصصين
في مجال من هذه المجالات ، في كلية أو قسم أو برنامج خاص .
وقد يكون التدريب موجهاً إلى فئة من الطلاب ممن لديهم ضعف أكاديمي أو
نقص في التدرب على مهارات معينة .
مميزات التدريس المصغر :
1- يعد اسلوبا متطورا ً في تدريب الطالب المعلم على مهارات التدريس
الأساسيه على نحو تدريجى يتناول المهارات الجزئيه ككل على حده
2- تساعد مهارات الدريس المصغر على إكتساب الطالب مهارات التدريس
الأساسيه
3- يعطى عائدا ً مباشرا ً وملموسا ً لعمليه التعليم والتعلم
4- يساعد على تنميه وتطوير مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين
5- يساعد على التخلص من الأخطاء الشائعه بين المعلمين المبتدئين
6- يساعد على كسب الثقه نحو الذات
7- التقليل من تعقيدات الموقف التدريسى
8- سياعد على حل المشكله عدم توافق الزمن المحدد للحصه مع الزمن
المستغرق في عرض الدرس
9- يساعد في إبقاء أثر التعلم فتره ممكن أن تكون 3 سنوات
10- يساعد في
إختيار المواد والتقنيات التعليميه
11- يفيد في عمليه تطوير المناهج ، فمن العقبات التى تواجه تطوير
المناهج مرحله التجريب قبل التعميم
12- يفيد في الوصول إلى مستوى التمكن
مبررات استخدام التدريس المصغر
1. تسهيل عملية التدريس.في كثير من الأحيان يتعذر الحصول على عدد
كبير من المتدربين لفترة زمنية عادية و لذا يخفض عدد المتدربين و يكتفي بفترة زمنية
وجيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر يسراً و سهولة.
2. قد يتعذر الحصول على متدربين حقيقيين فيلجأ المدرب إلى الاستعانة
بزملاء المتدرب ليقوموا مقام المتدربين الحقيقيين وهو نوع من التعليم التمثيلي Simulated Teaching.
3. يخفف التدريس المصغر من حدة الموقف التعليمي الذي يثير الرهبة
لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير من الطلاب، ربما لا يجد
نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلاب لفترة زمنية قصيرة .
4. التدرج في عملية التدريس.إذ يستطيع المتدرب من خلال التدريس المصغر
أن يبدأ بتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه إعداده لأن الدخول في درس
عادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه.
5. إتاحة الفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب
و قد تأتي التغذية الراجعة من المتدرب نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريط
التلفزيوني المسجل. و قد تأتي التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين في عملية
التدريب.
6. إتاحة الفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه التعليمي
وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة.
7. يتيح التدريس المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوا اهتمامهم على
كل مهارة تعليمية بشكل مكثف ومستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا على مهارة طرح الأسئلة
وفي حين آخر على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئة الحافزة أو الغلق أو جذب
الانتباه و غير ذلك.
· الإنتقادات الموجهه للتدريس
المصغر :
1- ‘همال الجوانب الإجتماعيه
للعملية التدريسية
2- تقسيم العملية التدريسية إلى مهارات صغيره حيث يفقد تكاملها
مما يصعب معه استيعابها بشكل كامل
3- التدريب على المهارة بشكل منفصل دون ربطها بالمهارات الأخرى
4- لا يقدم التدريس المصغر عينه المتعلمين الذين سيواجههم الطالب
المعلم بعد انتهاء الموقف التدريسي
5- يواجه الطالب المعلم موقفا ً صعبا ً من خلال وجود طلاب كبار
في السن على الرغم من أعدادهم الصغيره
المراجع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق