الخميس، 13 أكتوبر 2016

تصنيف بلوم لأهداف التعلم ـــ المجـال العاطفي


تصنيف بلوم لأهداف التعلم






المجـال العاطفي


لقد تم تفصيل هذا المجال من قبل بلوم وكراتهول وماسيا عام ( 1964) (The Affective Domain. Bloom, Krathwohl and Masia.) وتؤيد نظرية بلوم هذا التركيب والتسلسل الخاص بتنمية الميول (attitude) والمعروف "بالمعتقدات" ('beliefs'). يقدم المجال العاطفي إطاراً عملياً لكل من التعليم والتدريب وتقييم فعالية التدريب وتصميم المقرر والإلقاء، ومدى الاحتفاظ لدى المتعلم أو المتدرب.



التصنيف
وصف السلوك
أمثلة عن نشاط سيتم تدريبه، أو عرض ودليل سيتم قياسه
الكلمات الأساسية (الأفعال التي تصف النشاط الذي سيدرب أو الذي سيقاس عند كل مستوى على حدة)
الاستقبال
عرضة للتجربة، القابلية للاستماع
يستمع للمعلم أو المدرب، الاهتمام بالجلسة أو بتجربة التعلم، يدون الملاحظات ، يخصص وقتاً لتجربة التعلم ، يشارك بايجابية
أسأل، استمع، ركز، احضر، شارك، ناقش، اسمع، كن منفتحاً لـ، احتفظ بـ، اتبع، ركز، أقرأ، افعل، أشعر
الاستجابة
يتفاعل ويشارك بحيوية
شارك بحيوية في النقاشات الجماعية، المشاركة بحيوية في النشاط، اهتم بالنتائج الحاصلة، الحماسة للفعل، أسأل واسبر الأفكار (امتحنها)، واقترح تفسيرات
تفاعل، استجب، ابحث عن الوضوح، فسر، وضح، زود الآخرين بالمراجع والأمثلة، ساهم، استفهم ، أعرض، استشهد، كن حيوياً ومبتهجاً، ساعد الفريق، اكتب، أنجز
التقدير
يربط القيم ويعبر عن الآراء الشخصية
حدد مدى أهمية وقيمة الأفكار، التجارب؛ اقبل أو التزم بموقف معين أو بعمل
جادل، تحدى، ناقش، ادحض (فند) ، واجه، برر، اقنع، انقد
التصور والتنظيم
التوفيق فيما بين النزاعات الداخلية؛ يطور نظام القيم
عدل وحدد القيم أو الآراء الشخصية، اذكر السبب الكامن وراء هذا الموقف، واذكر معتقداتك الخاصة
ابن، طور، صغ، دافع عن، حسن، اربط، فصل، صالح، قارن، رتب
يضفى على القيمة صفة ذاتية
تبنى منظومة معتقدات وفلسفة
الاعتماد على الذات؛ تصرف من خلال مجموعة القيم الشخصية
تصرف، أعرض، قم بالتاثير، حل المشكلة، مارس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق